تقديم

بعد تنظيم 5 نسخات بين تونس والمنستير، يتنقل منتدى الشباب سنة 2016 إلى داخل الجمهورية، وبالتحديد إلى قفصة، بهدف إشراك أفضل للمجتمع المدني الشاب من داخل الجمهورية. وستدور فعاليات المنتدى أيام 29 و30 أفريل و1 ماي. وسيركز المنتدى هذه السنة على محورين عامين رئيسيين هما: التكوين وتشغيل الشباب. سيتم تقسيم هذين المحورين على عشر ورشات عمل، تمثّل قاعدة المنتدى. إذ أن الشباب سيتحاور ويتبادل الخبرات في إطار ورشات العمل هذه. كما سيبنون أيضا في إطارها مشاريعهم، بمرافقة غيرهم من الشباب، ممثلين عن جمعيات محلية ودولية وعن الجهات المانحة..

قوموا بالتسجيل في ورشات العمل قبل الخامس من شهر افريل

إلى جانب ورشات العمل، سيتم تنظيم سهرتين فنيتين وقرية جمعياتية لتمكين الجمعيات التونسية من التعريف بنفسها أكثر. .

 

يتم تنظيم المنتدى من قبل المعهد الفرنسي بتونس وشبكة من الجمعيات التونسية والفرنسية، بما في ذلك:

 

اللجنة التوجيهية بقفصة والمتكونة من جمعية المزارعين الشبان (Association des Jeunes Agriculteurs AJA) بالسند، جمعية أفق الفنون والتراث(Association Horizon des Arts et Patrimoine) ، اتحاد الخريجين العاطلين عن العمل (Union des Diplômés chômeurs UDC)، مشهد قفصة، الغرفة الفتية العالمية (JCI)، برنامج دعم المجتمع المدني (PASC) بقفصة، المجلس المدني للتنمية المستدامة (CCDD) بالڨطار، مرسي كورپس ، مدونة تونس بوندي (Tunisie Bondy Blog TBB)، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (FTDES) بالرديف، المعهد العالي للفنون والحرف (ISAM)، المعهد النموذجي بقفصة.

,(Le Programme Concerté Pluri-Acteurs) وزارة التشغيل, وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان فرنسا للمتطوعون جمعيتي(Lab'Ess-DSF)

الاشتراك
كيفية المشاركة
الأغورا
 

الأغورا هو مساحة للمناقشات المميزة بين الشباب، ستركز على وسائل التكوين والإدماج المهني للشباب. سيقوم في إطاره الشباب الذين حضيت مشاريعهم بدعم إثر منتدى 2015 بعرض "قصص نجاحهم".

 

ورشات عمل
 

مساحات للقاء والتعاون حيث يعمل المشاركون الشبان والخبراء معا لبناء المقترحات والمشاريع.

يجب التسجيل للمشاركة في الورشات، الأماكن محدودة

تحميل وصف ورشات العمل

قوموا بالتسجيل في ورشات العمل قبل الخامس من شهر افريل

 

القرية الجمعياتية
 

ستكون شريحة واسعة من الفاعلين في المجتمع المدني التونسي حاضرة في إطار قرية جمعياتية. ستكون هذه القرية فرصة للتبادل حول طاولات للنقاش تجمع الجمعيات التونسية والأجنبية حول أنشطة ومواضيع مشتركة. وستكون هذه الطاولات فضاء مفتوحا للتبادل، للقاءات ولتثمين مبادرات المجتمع المدني في تونس.

 

الدورات السابقة

نتأكّد نجاح أول منتدى تونسي فرنسي للمجتمع المدني، سنة 2011، بعد أشهر قليلة من ثورة 14 جانفي، في الاجتماعات السنوية اللاحقة حيث جمعت أكثر من 1500 ممثلا جمعياتيا من جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط، من تونس ومن العديد من الجهات الفرنسية.

وكان منتدى الشباب 2015 فرصة للتبادلات المثمرة وللقاءات في جو اجتهاد ولكن جو ممتع في نفس الوقت، حول التنمية المستدامة كمحور رئيسي. كما استمرّت هذه اللقاءات في أوقات أكثر استرخاء أثناء سهرة مساء يوم السبت. وقد حضيت التسع مشاريع الفائزة في منتدى الشباب 2015 بمرافقة من قبل المعهد الفرنسي بتونس. اكتشفوا أجواء هذه النسخة الأخيرة من خلال هذا الفيديو القصير.

 

 

  • Atelier
  • Concert
  • Village associatif
  • Spectacle
  • Atelier
صحافة
هل أنت صحفي؟
إذا كان لديك أي أسئلة، يمكنك الاتصال بالمؤسس المشارك لجمعية شانتي، السيدة لبنى سعيدي.
البريد الإلكتروني: lobna.saidi@shanti.tn
يمكنك أيضًا تنزيل بياننا الصحفي.

 

الاتصال
الاسم و اللقب *
البريد الإلكتروني *

الموضوع *
الرسالة *