تقديم

تستهدف الدورة الثامنة لمنتدى الشباب روافد الشمال الغربي (باجة، جندوبة، الكاف، القصرين، سليانة)، حول الموضوع العام » الثقافة وجاذبية الجهات: رافد للتمكين الاقتصادي للشباب «. والهدف من هذا المنتدى هو إحداث مشاريع هيكلية من طرف شباب ممثلين لمناطقهم، في القطاعات المتعلقة بالثقافة والفن، تجمع بين ديناميكية التنمية الاقتصادية للشباب وتنمية الأقاليم الشمالية الغربية للبلاد التونسية.

ستنعقد الدورة الثامنة لمنتدى الشباب هذه السنة بمدينة طبرقة في 12 و13 و14 أكتوبر 2018. وعلى مدار هذه 3 أيام، سيقدم هذا الحدث السنوي برنامجًا غنيًا بالتدريبات حول هندسة المشاريع، التبادل ومناقشات الأفكار، اجتماعات بشرية ومهنية، وفعاليات ثقافية وفنية.

المشاركة في ورشات المنتدى والإقامة الفنية، وفضاءات التأمل والإبداع الفريد والمميز، تكون عن طريق تقديم طلبات الترشح (وفي المجموع، سيتم اختيار 160 من الشباب التونسي والقادمين من مختلف دول البحر الأبيض المتوسط أو من غرب أفريقيا). أما بالنسبة للسهرة الثقافية ومهرجان الهواء الطلق ستستثمر بمدينة طبرقة لتكون مفتوحة ومتاحة للجميع !

 

ويتم تنفيذ منتدى الشباب من قبل جمعية شانتي، وبدعم من المعهد الفرنسي بتونس. حيث تم تصميم الدورة الثامنة مع العديد من الشركاء الإقليميين الناشطين في مجالات الشباب والثقافة والفنون بالشمال الغربي بتونس.

وقد تأسست "شانتي" في عام 2016، وهي مؤسسة إجتماعية تعمل على تعزيز التطوير المشترك لحلول مبتكرة وخلاقة للإشكاليات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية في تونس اليوم.

لذا يركز عمل شانتي على التصميم المشترك وإحتضان المشاريع ذات التأثير الاجتماعي العالي على الميدان، بالإضافة إلى التدريب وتعزيز القدرات للفاعلين الاجتماعيين في مجال الابتكار الإجتماعي. التدريب والمرافقة يمثلان أساس عمل شانتي، سواء كان يتعلق بالطلاب أو الجمعيات أو المؤسسات أو المؤسسات الاجتماعية.

الاشتراك
التعرّف على أشخاص ذوي خبرة حول المواضيع التي تهمّك، والحصول على نصائح حول أدوات تحرير المشروع، وتبادل الخبرة الميدانية مع شباب قاموا بتنفيذ مشاريع من قبلكم.
تعلم
المشاركة بتجاربك، مواجهة أفكارك، وبناء حلول ملموسة لتوقعاتك تهمّ منطقة الشمال الغربي.
العمل المشترك
قم بتوسيع دفتر عناوينك وشريط أصدقائك من خلال الإندماج ضمن أفراد منتدى الشباب وإنشاء روابط مع الجهات والشركاء الفاعلين في المجتمع المدني بمنطقة الشمال الغربي للبلاد التونسية ومنطقة البحر المتوسط.
شبكة
في نهاية ورشات العمل الموضوعية للمنتدى، يمكنك الإندماج في دورة الإحتضان والمرافقة الشخصية لتعزيز وتطوير وتنفيذ مشروعك بمنطقة الشمال الغربي !
مرافقة
كيفية المشاركة
ندوات الحوار
 

في قلب مدينة طبرقة، بمكنكم التعرف على رافد الثروة الثقافية والطبيعية في الشمال الغربي، كما يمكنكم المشاركة في التبادلات حول قضايا الديناميكيات الاقتصادية والإقليمية للمنطقة. ومن بين الحضور سيكون هناك مختصون ومحترفون في الثقافة والتراث، إضافةً إلى الشباب المهتمين بهذه القضايا على المستويات المحلية، الوطنية والدولية، لمشاركتكم تجاربهم ومبادراتهم الملهمة ورؤياهم !

سيكون هذه الحلقات مفتوحة للعموم، في حدود الأماكن المتوفرة.

 

ورشات العمل
 

ستجمع ورشات عمل المنتدى الثمانية 160 شاب، وستكون مساحات مخصصة للتفكير والإبداع بهدف تصوّر حلول سيتمّ تطويرها في المستقبل في شكل مشاريع ملموسة داخل الجمعيات الخاصة بكم. كما ستكون أيضا فضاءات للتفاعل وتبادل الخبرات والأفكار بين المشاركين (20 شخصا لكل حلقة عمل) وفريق المنشطين والخبراء الذين سيرافق كل مجموعة.

المشاركة في هذه الورشات تكون فقط من خلال التسجيل لأن الأماكن محدودة.

للتسجيل في واحدة من ورشات العمل الثمانية، يرجى ملء استمارة التسجيل قبل يوم 16 سبتمبر 2018.

 

وصف ورشات العمل هنا

غلق التسجيلات في 16 سبتمبر 2018.

 

منتدى الهواء الطلق
 

في إحدى الأمسيات، والتي سيكون فيها هذا المهرجان مفتوحاً للجميع ومنظم من قبل الجمعيات الإقليمية، سيكون فرصة لاكتشاف الخصائص الثقافية والتقليدية والتراثية للشمال الغربي، للمشاركة في الأنشطة الأصلية، للالتقاء والتبادل مع الجهات الفاعلة و المهتمة بالقطاع الثقافي، و للتعرف على المبادرات الموجودات ومختلف التحديات القائمة في السنوات القليلة المقبلة.

سوف ينظم مهرجان الهواء الطلق في أماكن مختلفة من مدينة طبرقة، على شكل جولة استكشافية والتي ستكون مفتوحة للجميع.

 

البرنامج في طور اإلعداد

 

السهرة الفنية
 

وهي اللحظة الاحتفالية لمنتدى الشباب: سيتم تصميم البرنامج الرئيسي لها خلال الإقامة الفنية، وذلك لتسليط الضوء على مجموعة متنوعة من التخصصات الفنية ضمن مشهد تمثيلي أصلي !

ستقام السهرة الفنية يوم السبت 13 أكتوبر 2018، في ميناء طبرقة، لتكون مفتوحة للجميع ! (... وأكثر، ستكون مجانية !)

 

برنامج السهرة الفنية

 

الإقامة الفنية

يقدم منتدى الشباب، في نسخته الثامنة، تتابعًا فريدًا وأصيلًا في شكل إقامة فنية ستقام لمدة أسبوع في طبرقة، قبل الافتتاح الرسمي لمنتدى الشباب.

سوف تضم الإقامة الفنية 15 فنانًا من شباب الشمال الغربي في فضاء مجهز وملائم للتعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم، من يوم الإثنين 1 أكتوبر إلى غاية الأحد 7 أكتوبر2018. سوف يستفيدون من إشراف متطوعين محترفين لتصميم أداء تمثيلي معاً.

تكون المجموعة التي تشكلت هي المسؤولة عن تصميم السهرة الثقافية للمنتدى والمقرر عقدها يوم السبت 13 أكتوبر 2018، في ميناء طبرقة. سيكون هذا المشهد الفريد والأصلي متكون من تخصصات فنية مختلفة مثل الرقص والموسيقى والفنون البصرية.

.المشاركة في الإقامة الفنية يكون فقط عن طريق التسجيل لأن عدد الأماكن محدود

للتسجيل في الإقامة الفنية، يرجى ملء استمارة التسجيل قبل يوم 16 سبتمبر 2018.

 

غلق التسجيلات في 16 سبتمبر 2018

الدورات السابقة

إنطلق منتدى الشباب في عام 2011 بهدف تعزيز قدرات المجتمع المدني التونسي، حيث يجمع في كل سنة أكثر من 200 ممثل شاب من المجتمع المدني في منطقة البحر الأبيض المتوسط وغرب إفريقيا: وهو لقاء دولي لخدمة الشباب ومناطق البلاد التونسية.

منذ عام 2016، منتدى الشباب يندرج ضمن منطق اللامركزية من خلال تنظيمه كل سنة في منطقة جديدة من تونس حول موضوع رئيسي متناسب مع الاحتياجات التي أعرب عنها الشباب، ويستجيب لمتطلبات التنمية المحلية.

في عام 2016، تم تنظيم منتدى الشباب في قفصة حول الموضوع الرئيسي للعمل وتدريب الشباب من الداخل والجنوب الغربي، ثم عقد في صفاقس في عام 2017 حول موضوع الديمقراطية المحلية ومشاركة الشباب في ولايات الجنوب الشرقي.

خلال هذه الدورة الأخيرة، قام 12 مشروعًا بالإلتحاق بدورة الاحتضان وتلقى 10 منها الدعم من المعهد الفرنسي بتونس لتنفيذها. ومنذ ذلك الحين، ترافق جمعية شانتي قادة المشروع في تنفيذ ومراقبة أنشطتهم.

اكتشف أجواء منتدى شباب 2017 في صفاقس من خلال هذا الفيديو :

 

 

  • Atelier
  • Concert
  • Village associatif
  • Spectacle
  • Atelier
صحافة
هل أنت صحفي؟
إذا كان لديك أي أسئلة، يمكنك الاتصال بالمؤسس المشارك لجمعية شانتي، السيدة لبنى سعيدي.
البريد الإلكتروني: lobna.saidi@shanti.tn
يمكنك أيضًا تنزيل بياننا الصحفي.

 

الاتصال
الاسم و اللقب *
البريد الإلكتروني *

الموضوع *
الرسالة *